اخبار عالمية

سول تتوقع إطلاق بيونغ يانغ قمرا صناعيا للتجسس .. خلال أسبوع

أكد وزير الدفاع الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية ستطلق قمرها الصناعي للتجسس العسكري في غضون أسبوع أو نحو ذلك، مستشهدا بذلك بمعلومات استخباراتية عن استعداداتها.

وقال شين وون-سيك وزير الدفاع الكوري في مقابلة بثتها محطة “كيه بي إس” العامة اليوم، إن الإطلاق قد يتم قبل أن تطلق كوريا الجنوبية أول قمر صناعي للاستطلاع محليا على متن الصاروخ فالكون 9، وهو صاروخ ذو مرحلتين لشركة الفضاء الأمريكية “سبيس إكس”، من قاعدة “فاندنبرج” لقوة الفضاء في كاليفورنيا في 30 نوفمبر.

وأوضح أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تراقبان تحركات كوريا الشمالية، وقال: إن استعدادات كوريا الشمالية جارية لإجراء عملية إطلاق خلال أسبوع أو نحو ذلك.

وأضاف “يستغرق الأمر حوالي أسبوع لنقل المحرك من موقع الاختبار إلى “تونغتشانغ-ري” (موقع الإطلاق) وتجميع منصة الإطلاق وحقن الوقود السائل”.

وقامت كوريا الشمالية بمحاولتين فاشلتين لوضع قمر صناعي للاستطلاع في مداره في مايو وأغسطس على التوالي، وقال شين: إن إطلاق كوريا الشمالية لقمر تجسس عسكري ظل محل مراقبة عن كثب من قبل الحليفين، حيث إن الإطلاق الناجح سيعني تقدما في تكنولوجيا الصواريخ التي يمكن تسليحها.

ويحظر على كوريا الشمالية أي استخدام لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية بموجب قرارات العقوبات التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حددت كوريا الشمالية “يوم صناعة الصواريخ” لإحياء الذكرى السنوية لتجربة إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات “هواسونغ-17” في 18 نوفمبر من العام الماضي.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى